الفتاوى

      • كيف يستشعر الانسان لطف الله ورحمة الله هل من فقه لهذه المسألة؟ جزاكم الله خير

        أما استشعار لُطف الله تعالى ؛ فبالنظر إلى نعمه عليك وإحسانه إليك في الظاهر والباطن ، فكم أعطاك واستجاب لك ، وكم دفع عنك من البلاء ، وكم نجاك من كرب ، وكم سترك وأنت تعصيه ثم إذا دعوتَه استجاب لك كأنك لم تعصه ، ثم هو يفرح بتوبتك وإقبالك عليه ، ويقابل إساءتك بإحسان، ولا يعاملك بما أنت أهله ، وإنما يعاملك بما هو أهله من الجود والكرم والعفو ، وكم يتودد إليك بنعمه ومعروفه مع غناه عنك وفقرك إليه ، وكم حفظك من شر كنت تتمناه ولا تعلم ، وكم حجب عنك ما تحب لأنه يباعدك عنه وأنت تكره ، فلما كُشِف الغطاء علمتَ صنعه لك وتدبيره من أجلك ، فتبين لك جهلُك في اعتراضك بقلبك على ما قدَّره لك ، واغتبطتَ إذ صرف عنك ما يضرك ، إذ هو علام الغيوب ، وأرحم بك من والديك ، فهو خالقك وفاطرك ومُربِّيك ، لا يؤثرُ عليك أحدًا من مخلوقاته ، بينما أنت تؤثر عليه رغباتك وشهواتك وإراداتك ، ورغم ذلك كله ؛ فهذا صنيعُه بك وتدبيرُه لك . فانظر في هذا كله وتأمله .

      • السلام عليكم احسن الله إليك قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله لو فارق ذكر الموت قلبي ساعة لفسد كيف لا يفارقه ؟ وما السبيل في تذكر الموت دائماً حتى لا يفسد القلب ؟

        تذكر الموت إنما يكون بقِصَر الأمل ، وهذا هو الزهد كما قال الثوري رحمه اللهُ : الزهد قِصر الأمل ، وقاله أحمد أيضا ، ومعنى قصر الأمل ألا يُحَدِّث المرء نفسه بطول البقاء في الدنيا ، بل إن أصبح لا ينتظر المساء ، وإن أمسَى لا ينتظر الصباح ، والعبد إن طال أمله ساء عمله ، لأن ذلك يحمله على التسويف بالطاعة وتأخير التوبة طمعًا في البقاء واستبعادًا للموت ، وربما ظل على غفلته حتى يقطعه الموت ويمحو أثره من الدنيا ، وعلاج هذا : معرفة حقارة الدنيا وفنائها وسرعة زوالها ، وعدم تعلق القلب بها ، وأنها دار مَمرٍّ وليست بمُستقَر ، ومعرفة شرف الآخرة ونفاستها وبقائها ، مع العلم أن الموت لا يأتي إلا بغتة دون استئذان ، والنظر في عاقبة ذلك ، مع قراءة القرآن بتدبر ، ومجالسة الصالحين والنظر في سير السلف ، والبُعد عن مجالسة أهل الدنيا الذين لا همَّ لهم سواها ولا حديث لهم إلا عنها ، فإن مجالستهم تقسي القلب .

      • السلام عليكم ورحمة الله .جزاكم الله خيرا .هل ورد إن الاستغفار الصادق وحده يغفر الله به الشرك الاكبر حتى إذا لم يتوفر مع الاستغفار الندم وشروط التوبة .

        بل لا يُغفر به الكبائر ، فكيف بالشرك ؟ فالكبائر لابد فيها من التوبة الصادقة التي مبناها على الندم على ما مضى ، والإقلاع في الحال ، والعزم على عدم العود في المستقبل ، وردّ المظالم إن كان الذنب يخص العباد ، أما الاستغفار باللسان دون انعقاد القلب معه ؛ فربما أُجِر عليه صاحبه ، وربما لا أجر له ، وربما أثم عليه ، وذلك على حسب الأحوال والقرائن .

      • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يا شيخ ماا هي جميع اسماء يوم القيامة

        هي كثيرة ، من أشهرها : الجاثية ، والقارعة ، والغاشية ، والواقعة ، والحاقة ، والطامة الكبرى ، والصاخة ، ويوم الدين ، ويوم الفصل ، ويوم الحسرة ، يوم التناد .. إلى غير ذلك مما ورد في القرآن .

      • وما حكم مقولة الله تعالى يرزق بسبب وبدون سبب ويستدل بفعل مريم عليها السلام وحديث تفرغ لعبادي وغير ذلك

        استدلال صحيح ، فإن العبد ربما أخذ بالأسباب ولم يصِل إلى شيء ولا يحصل ما يريد ، وربما لم يأخذ بالأسباب وينال ما لا ينال غيره وعليه دلائل من الكتاب والسنة يطول بيانها ، لكن هذا قليل بالنسبة إلى غيره ، فقط لبيان أن الأمر بيد الله تعالى وأن كل شيء بإرادته ، وأن الأسباب ليس لها تأثير بذواتها ، ولتتعلَّق القلوب به سبحانه وحده لا شريك له ، ومع هذا فقد بنى الله تعالى الدنيا على الأخذ بالأسباب ، ورتَّب المسَبَّبات عليها وأمَر العباد أن يأخذوا بها حتى لا يتَّكل الناس ويتركوا العمل فتتعطل الدنيا .

      • السلام عليكم ورحمه و بر كاتة ما الفرق بين الايمان و العمل الصالح

        الإيمان في القلب ، والعمل الصالح يكون بالقلب واللسان والجوارح والعمل الصالح ثمرة الإيمان ، فبقدر الإيمان يكون العمل والعمل من الإيمان ، والإيمان عمل ، فهما قرينان لا يفترقان ، فلا يُتصَور إيمان بلا عمل ، ولا عمل بلا إيمان

      • هل اسم الضار من اسماء الله الحسنى

        ليس من أسماء الله تعالى ، ولا يجوز إطلاقه على الله عز وجل ، فلا يقال الله هو الضار ، فهذا من سوء الأدب مع الله تعالى ، وقد قال النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم : « والشر ليس إليك » أي الشر لا يُنسَب إليك وإن كنتَ خالقَه وموجدَه . وإن قيل : الله هو النافع والضار _ بالجمع بين الصفتين _ بمعنى أن النفع والضر بيده ؛ فهذا أهون ، كما يقال : الله هو الفاعل حقيقة ، وإن لم يكن الفاعل من أسمائه تعالى

      • السلام عليكم شيخنا , ماذا يفعل المأمومون إذا نسي الإمام التشهد الأول؟

        إذا نسي الإمام التشهد الأول وقام ؛ فلا يجوز له الرجوع إليه عند الجمهور _وهو الصحيح _ وليس لهم أن يسبحوا ، بل عليهم القيام معه واتباعه ، ثم يسجد بهم للسهو قبل السلام ، لكن هذا الذي فعله الإمام إن كان متمذهبًا على مذهب أحمد أو أُفتِي بذلك فلا بأس ، وإن لم يكن كذلك فلا يعود .

      • السلام عليكم رجل عمره ٣٠ عاما و هو فقير غير قادر على الكسب بسبب مرضه و أبوه رجل غنى و لكنه يبخل عليه ولا يعطيه ما يكفيه فهل يجوز إعطائه من الزكاة؟

        نعم يجوز إعطاؤه من الزكاة ، لأن مال أبيه ليس مالًا له في الحال .

      • شيخنا ما هي الصلاة الوسطى؟

        الصحيح الذي عليه الأكثرون أنها صلاة العصر ، لقول النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم يوم الخندق يدعو على الكفار : « ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارًا كما شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس » متفق عليه .

      • حياكم الله.. متى يبدأ وقت أذكار المساء (اللهم بك أمسينا...) بعد العصر أم بعد المغرب؟؟ ومتى ينتهي وقت أذكار الصباح؟

        أذكار الصباح : ما بين صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ، وأذكار المساء : من بعد العصر إلى غروب الشمس ، وإن قالها بعد غروب الشمس فلا بأس .

      • سيدنا تقريبا لا يخلو طعام من البصل والثوم و نتحرج احيانا من الذهاب لصلاة الجماعه بعد أكلهما و في معظم الاحيان يكونا مطهوين و احيانا ننسى و نذهب للصلاه فنرجو تفصيل المسأله بارك الله فيك و هل يأثم من يذهب للجماعه و قد أكل أحدهما

        إن كان يظهر منه ريح ثوم أو بصل فلا يجوز له الذهاب للمسجد حتى لا يؤذي الناس ، فقد قال النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم : « من أكل ثوما أو بصلا فليعتزل مسجدنا وليصلِّ في بيته » متفق عليه. وهذا يدل على أن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ، إلا أن يُزيل تلك الرائحة بشيء ، وإن كان الثوم مطبوخا ورائحته يسيرة ولا تظهر غالبا فلا بأس حينئذ ، وليحترز ما استطاع .

      • أيهما أولى يا سيدنا الذهاب للمسجد بالسيارة لإدراك الركعات ام مشياً و ربما فاتتني ركعة او اثنتين؟

        إن استطاع أن يخرج مبكرا ليدرك الصلاة مشيا فلا شك أنه أفضل لما ورد في فضل المشي إلى المساجد ، وكلما ابتعد المنزل وكثر المشي عظم الأجر ، وإلا فليذهب بالسيارة إن كان سيدرك الصف الأول ، أو كان منزله بعيدا وتلحقه مشقة ، أما يوم الجمعة فإن استطاع ألا يذهب إلا ماشيا فليفعل ، لأن الأجر العظيم الذي هو صيام سنة وقيامها لكل خطوة ؛ قد علَّقه النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم على شروط ، منها : « ثم مشى ولم يركب » أخرجه الخمسة .

      • شيخنا الحبيب لو شككت أن بي مذي وتوضأت دون أن أتأكد من المذي ناسيا وصليت ثم تذكرت في الصلاة أني لم أتأكد هل بي مذي أم لا فهل أقطع الصلاة حتى أتأكد؟

        لا تترك اليقين من أجل الشك . (يعني لا تخرج من الصلاة إلا لو تأكدت من خروج مذي)

      • السلام عليكم…، ما حكم قضاء الصلوات الفائت معادها دون عذر سواء كانت كثيرة او قليلة و لو كانت تقضى ما الدليل على ذلك ؟ وجزاك الله خيرا شيخنا الحبيب

        إن كانت قليلة ويطيق قضاءها فعل ، لعموم قول النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم : « دَينُ الله أحقُّ أن يُقضَى » وإن كانت الصلوات الفائتة كثيرة ؛ فليأت منها بما استطاع وإلا فليُكثر من النوافل ، هذا كله مع التوبة .

      • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لى ابن عمره سنتين ، دائما ما آخذه معي للمسجد في الصلوات و احيانا يرقد أمامنا و نحن نصلي و احيانا يتكلم و احيانا يترك فراغا في صف المصلين و غير ذلك فهل الأفضل أن أستمر في ذلك أم اتركه بالمنزل حتى يعي ما يحدث

        إن كان يكثر الحركة والصوت بما يشغل المصلين ويجد بعضهم في نفسه ؛ فليتركه حتى يعقل .

      • متى يتنزل الله في يوم عرفة

        لم يرد تقييد ، فنترك الأمر مطلقا أفضل .

      • السلام عليكم إذا صلى الانسان في مكان ثم أكتشف انه كان يصلي في غير اتجاه القبلة .هل عليه إعادة الصلاة

        إن اجتهد في معرفة القبلة وأخطأ فلا إعادة عليه .

      • السلام عليكم.. في مسجد من المساجد.. رجل مسن (> 70عام) يحتكر الأذان والإقامة والإمامة.. وهو كثير الأخطاء.. ما في صلاة إلا ويخطئ في التشكيل.. حتى في قصار السور.. ولا أحد يرده لكبر سنه.. حتى أنه مثلاً نون النسوة يجعلها (نا الفاعلين) مثلاً في سورة العاديات (فأثرن >> فأثرنا ، فوسطن >> فوسطنا).. وحتى أنه في سورة الهمزة.. ينطق لام التوكيد في كلمة (لينبذن) ينطقها لا النافية (لا ينبذن).. الله يؤكد وهو ينفي.. السؤال: ما حكم الصلاة خلفه.. السؤال الثاني.. حكم الصلاة خلفه حتى في الصلاة السرية بعد أن علمنا أنه يخطئ في قراءاته كلها في الصلوات الجهرية فمن المؤكد أنه يخطئ في قراءاته السرية؟؟؟

        إذا كان لا يلحن في الفاتحة لحنًا جليًّا فالصلاة خلفه صحيحة ، ولكن عليكم منعه عن الإمامة على الأقل بطريقة لطيفة ، وإعلامه أن الأولى بالإمامة الأقرأ ، فإن أبى وأصرَّ ؛ فإما أن تصلوا خلفه وتصبروا وتتحملوا من أجل عدم التفرق ، وإلا فانظروا مسجدا آخر فصلوا فيه واتركوه يصلي وحده إن لم يترتب على ذلك مفسدة .

      • شيخنا .. في حالة جهل الشخص عدد الصلوات و ايام الصيام التي يجب ان يقضيها فيستبدل صيام التطوع و النوافل بالقضاء و كذلك يستبدل نوافل الصلوات بقضاء الفائت فهل هذا الفعل صحيح ام لا و كيف يعرف متى يتوقف

        أما الصوم فيجب عليه أن يقضيه ؛ لأنه يسهل معرفة ما عليه بغلبة الظن ، ويسهل قضاؤه أيضا . أما الصلاة فيقضي ما استطاع ، فإن عجز أو شق عليه فليكثر من النوافل ، وفي جميع الأحوال عليه التوبة .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك يا شيخنا يا رب تكون في حال افضل دائما سؤالي صلاة الجنازة على متوفي واحد ثوابها قيراط حسنات طب لو على ٤ متوفين في نفس الصلاة هل قيراط فقط ولا كذا قيراط

        فضل الله واسع ، ولا مانع أن تكون القراريط متعددة بتعدد الأموات .

      • صلاة الجنازة رفع الصوت و اليدين ام ماذا ؟

        أما رفع اليدين في تكبيرات الجنازة فأختار عدم الرفع إلا في التكبيرة الأولى ، ومَن رفع في كل تكبيرة فلا بأس .

      • شيخنا .. اي قول تختار في أمر نجاسة المني و ما حكم من صلى بملابس اصابها مني و هو يعلم و ماذا عن المني الذي يصيب الملابس و لا يعلم اين اصاب تحديدا و هل يكفي ان ابلل يدي و امسح المنطقة التي بها اثر ام يجب غسل الثوب بالكامل

        الصحيح في المني أنه طاهر ، وعليه فتصح الصلاة في الثوب الذي أصابه مني حتى قبل الغسل ، سواء كان ذاكرا أو ناسيا ، لكن السنة أنه إن كان رطبا غسَله وإن كان يابسا فرَكه . هذا مع كون المني مستقذَرًا ، وليس كل مستقذر نجسا .

      • ابتي عمره ٢٠عام وكان بيصلي وهوة صغير والان و من سنين بطل بصلي ماعدا ايام الامتحانات وكلمته كتير يقول لي حاضر وبرضه مايصليش ماذا أفعل معه علما بأني عنفته اكثر من مره وشرحت له خطوره الأمر وبفكر اقطع عنه المصروف فما رايكم

        لا تكفّ عن نصحه ، ولا تملّ أبدًا من وعظه ، ولا تيأس من هدايته ، وأظهِر غضبَك لذلك لله عز وجل ، وخُذه بالترهيب تارة والترغيب أخرى ، ولا بأس أن تهجره أحيانا لبيان ما هو عليه من كبيرة عظيمة ، ولا بأس أن تضيق عليه في المال وتُعلمه أن ذلك بسبب تركه للصلاة لعله ينزجر ، وأيضا إذا حافظ على الصلاة أن توسِّع له في النفقة مكافأة له ، المهم أن تأخذ بما استطعت من أسباب حتى تُعذر عند الله تعالى ، واحرص له على الصحبة الصالحة ما وسِعك ذلك .

      • السلام عليكم شيخنا ما صحة صلاة الحاجة وإن كانت صحيحة فما صفتها؟

        صلاة الحاجة لا يصح فيها حديث ، وإن كان كثير من العلماء قالوا باستحبابها ، لكن الصحيح أن العبد إذا أراد حاجة من حوائج الدنيا أو الآخرة دعا بها في أي صلاة فريضة أو نافلة ، حتى لو سنة وضوء ، دون تسمية الصلاة بصلاة الحاجة ، والله تعالى يستجيب الدعوات ، ويقضي الحاجات .

      • احسن الله اليك هل يجوز قول واني أتقرب إلي الله بحب ذلك الرجل ويقصد بذلك رجل من الأحياء ممن نحسبهم من أهل الصلاح

        إن كان يغلب على ظنه أن فلانا من الصالحين ويحسبه كذلك ، فمحبته له في الله تعالى من الطاعات ، بل الحبُّ في الله من أجلّ العبادات ، وحينئذ تكون قُربى إلى الله تعالى .

      • هل فعلا قراءة القرآن علي الأموات عند القبور هذا من البدع المذمومة ؟

        هي إلى البدعة أقرب .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. 1- هل يشترط لمس الأنف للأرض في السجود.. أم يجوز الاكتفاء بالجبهة.. حيث أن في بعض الأحوال لبس النظارة تمنع لمس الأنف للأرض.. 2- من كثرة الصور المختلفة التي نراها.. نرجو توضيح صفة حركة وتوقيت السبابة في التشهد.. ..

        أما لمس الأنف للأرض في السجود فهو الأفضل ، وهو مستحب عند الجمهور خلافا لأحمد رحمه اللهُ حيث أوجبه ، وعليه فإن كان هناك مانع أو عذر فلا حرج عليه ، وإلا فليجتهد أن يضع جبهته وأنفه على الأرض . أما السبابة فتُرفَع من أو التشهد إلى آخره يُشيرُ بها ولا يحركها ، وإن حركها حركة يسيرة في مكانها فلا بأس .

      • شيخنا ما هي حدود اللحية في الوجه، و هل سوالف الشعر بجوار الأذن من اللحية و إن كان لا فكيف افرق بينهما.

        اللحية هي الشعر النابت على الخدين والذقن ، والسوالف ليست من اللحية ، وآخرها العظم الناتئ بجانب الأُذُن .

      • السلام عليكم لو صحيت ساعه اقامه صلاه الفجر ولحقت الفرض ممكن اصلى السنه بعد الفجر علشان اخد ثوابها ولا ثوابها قبل الفجر وشكرا

        تصلي السنة بعد الفريضة . قال عطاء وطاوس رحمهما الله : إذا لم تُصلِّهما قبل الصبح فاركعهما بعد الصبح . قال عبد الرزاق : ورأيت ابن جريج ركعهما بعد الصبح في مسجد صنعاء بعدما سلم الإمام .

      • شيخنا الحبيب لو شككت أن بي مذي وتوضأت دون أن أتأكد من المذي ناسيا وصليت ثم تذكرت في الصلاة أني لم أتأكد هل بي مذي أم لا فهل أقطع الصلاة حتى أتأكد؟

        لا تترك اليقين من أجل الشك .

      • شيخنا الكريم الشراب الذي يكون في مستوى الكعب لا يزيد على ذلك بل ربما كشف الكعب ، هل يُمسح عليه ؟ جزاك الله خيراً

        لا يمسح عليه ، فالمسح على الجورب هو نفسه فيه خلاف ، فكيف إذا لم يُغطِّ الكعبين ؟

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسن الله إليكم شيخنا ونفع بك. من أحد الشبهات، إذا كان الجهل بالحكم في الأمور الدينية لا يُحاسب عليه المسلم فلماذا يتعلم الإنسان؟! يقول البعض فلنترك نفسنا في الجهل فبذلك إن أصبنا فقد أصبنا وإن أخطأنا فليس علينا حساب، بماذا نرد على ذلك ؟

        ليس كل شيء يُعذَر عليه المرء بالجهل ، وهو وإن عُذر بالجهل ؛ فلا يُعذر بترك التعلم لما لابد له من تعلمه ، وكذلك ربما عُذر بالجهل في الإثم ولكن لا تسقط عنه تبعته من الحقوق والضمانات ونحوها ، وكذلك كفى بالمرء عارًا أن يكون جاهلا ويرضى بجهله ، ويستطيع أن يدفع معرَّة الجهل عن نفسه ولا يفعل ، وكذلك هذا دليل على الزهد في الثواب ، والرضا بالدون والقناعة بالمنازل الدنية وسفاسف الأحوال ، فإن الله تعالى قال (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) وقال : (وما يعقلها إلا العالِمون) وقال ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) فأين المنافسة في الدرجات ، والمسارعة إلى الخيرات ، وأين علو الهمة في طلب الآخرة ومعالي الأمور ؟!

      • أحسن الله إليكم فضيله الشيخ هل ورد قرأه سوره قصيره بعد الفاتحه في صلاه الجنازه

        لا يُقرأ شيء بعد الفاتحة في الجنازة بل قراءة الفاتحة فيها خلاف ، وإن كان الصواب قراءتها

      • سؤالي عن احب الاعمال التى تنفع المتوفى

        الصدقة ، والدعاء والاستغفار ، والحج والعمرة إن لم يكن فعلهما في حياته

      • بالمناسبة يا مولانا كيف يقوم المرء بنذر عمل شكراً لله إن حصلت له نعمة ومع ذلك يكون هذا النذر مكروه (على ما أعلم)؟؟

        النذر نوعان : نذر مطلقٌ ، وهو جائز مشروعٌ ، والوفاء به واجب ، وهو أن يقول : لله عليَّ أن أتصدق بألف . النوع الثاني : نذرٌ معلَّقٌ مشروط ، كأن يقول : لله عليَّ إن شُفي مريضي أن أصوم ثلاثة أيام ، فهذا هو المكروه ، وإن كان واجب الوفاء بحصول الشرط ، لأنه سوء أدبٍ مع الله عز وجل ، فمعنى كلامه : إن شفى اللهُ مريضي لأصومنَّ ، وإن لم يُشفَ فلن أصوم . كذلك ربما ثقُل عليه الوفاء فندم على النذر وكره ما كان منه ، وقد كان في عافية من ذلك ، فأوجبَ على نفسه ما لم يكن واجبا .

      • لسلام عليكم ممكن الافاده ما اسباب كثره التثأوب فى الصلاه بطريقه تتعدى الاربع خمس مرات فى الركعه الواحده وماالعلاج

        غالبا ما يكون من الخمول والكسل ، ولذلك قال النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم : « التثاؤب من الشيطان »_ متفق عليه _ فالمصلي عليه أن يأتي الصلاة نشيطا مقبلا ، حاضر القلب ، صافي الذهن ، فإن أحسَّ بثقلٍ قبل الصلاة جدَّد وضوءه ، أو في الصلاة استعاذ بالله من الشيطان الرجيم ، وجاهد ودافع

      • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته حكم من عمل عمره وسعى في المسعى الجديد ولا زال في مكه هل يُعيد العمره

        عمل أكثر من عمرة في نفس السَّفرة ليس من السنة ، لكن إن أفتاه أحدٌ هناك فعليه أن يخرج إلى أدنى حِلٍّ ليُحرم منه .

      • هل هناك فرق في الزكاة بين شراء الذهب للتجارة أو الادخار ؟

        الذهب إذا اشتريته للتجارة أو للادخار لحفظ قيمة المال بنية بيعه إذا علت قيمته ؛ فهو أيضا مال مُدَّخَر ، ففي الجميع تجب الزكاة وهي ربع العشر ، إذا بلغ الذهب النصاب ومرت عليه سنة قمرية . أما إذا كان الذهب للزينة فلا زكاة فيه .

      • هل يصح توجيه زكاة المال لاغاثة غزة

        نعم يجوز ، فهم أحوج ما يكونون إلى طعام ودواء وغيرهما ، ولا بأس بكون الزكاة تخرج إلى بلد آخر للمصلحة .

      • السلام عليكم كنت بخارج المنزل وخرج وقت صلاة المغرب واذن العشاء وكنا امام المسجد فدخلت وصليت مع الإمام ثم صليت المغرب قضاء وصليت سنته بعدها هل هذا التصرف صحيح من ناحية الترتيب ؟وايضا احد الاخوات قالت إذا كانت الصلاة قضاء فلا سنة لها فما رأي فضيلتكم

        نعم هذا أفضل ، وهو أن أصلي الصلاة الحاضرة مع الإمام ثم أقضي ما فات . أما قضاء النافلة مع الفريضة فهي محل خلاف ، وإن قضاها معها فلا بأس .

      • فضيبة الشيخ اثابكم الله هذا سائل يسأل عن امام بصلاة العشاء قام للركعة الخامسة وهو ناسي ثم شرع بالفاتحه و ذكره المصلون فلم يجلس وبعد الصلاة قال لايجوز الجلوس وقد بدأت بالفاتحة فماذا على الإمام و المصلين ما الصحيح فيهذه الحاله وجزاكم الله خير

        ن قام الإمام ناسيا إلى الخامسة ثم تذكر أو ذُكِّر ؛ وجب عليه الجلوس للتشهد وإلغاء ما جاء به بعد الرابعة ، وهذا الإمام يُعذَر بجهله عند طائفة من العلماء ، وصلاته باطلة عند بعضهم . أما المأمومون فلا يجوز متابعتهم للإمام مع علمهم أنه في الخامسة ، فإن تابعوه بطلت صلاتهم ، فعليهم أن ينووا المفارقة ويتشهدوا ويسلموا ، أو يجلسون للتشهد ثم ينتظرون الإمام حتى يفرغ ويسلم ثم يسلمون معه .

      • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته دعاء الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه لم أفهمه كيف سيكون حد لحمد الله تعالى أو نهاية الحمد وإن كان على سبيل المبالغة وهو الذي لا تحصى نعمه ولا يوعدُ فضله تبارك وتعالى ممكن توضح

        هذا ابتداء ليس بحديث ، أما معناه فهو من باب الرجاء أو التمني في بلوغ الغاية _ ولن يبلغها أحد _ وحمدُ الله تعالى لا يستطيع إنسان أن يبلغ منتهاه ، كيف وقد قال النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم : « لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك »

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخا بارك الله فيكم ونفع بكم هل الأفضل والأصوب للسنة في قنوت النوازل أن يبدأ بالحمد والثناء على الله والصلاة علي النبي ويختم بذلك أم نبدأ بالدعاء الخاص بالنازلة مباشرة وننهي به ولا نختمه بالحمد والصلاة على النبي؟ كدعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهمَّ أنجِ الوليد بن الوليد، وسلمة بن هشامٍ، وعَيَّاشَ بن أبي رَبيعة، والمُستَضعَفين بمكة، اللهمَّ اشدُدْ وَطأتَك على مُضَر، اللهمَّ اجعَلْها عليهم سِنينَ كسِني يوسُف

        أرى أن الأمر فيه واسع ، لكن إن حمد وأثنى على الله تعالى فلا يطيل ، وكذا في الصلاة على النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم ، ثم يشرع في الدعاء

      • كنا بنصلي جماعه وفي الركعه التانيه الامام سجد سجده واحده وبعد كده قام للتشهد ولم يسجد السجده الثانيه ومخدش باله أنه عمل كده . السؤال : لما ييجي يسلم اسلم معاه واقله يجيب الركعه من تاني ولا مسلمش وأقوم أجبها لوحدي

        تسلم معه ثم يأتي بركعة والمأمومون معه ، ثم يسجد للسهو وأنتم معه

      • السلام عليكم يا شيخ مالك، ما حكم صلاة المغرب في وسائل المواصلات المختلفة خوفا من الخروج عن وقته بسبب بعد مسافة الوصول إلي البيت حيث يستغرق الطريق أكثر من ساعتين ومسافة أكثر من ١٠٠كيلوا يومياً.وجزاكم الله خير

        إن كانت المسافة أكثر من مائة كيلو ؛ فهي مسافة سفر تُقصر فيها الصلاة وله أن يجمع بين الصلاتين جمع تقديم أو تأخير ، ولا يصلي في المواصلات إلا عند الضرورة

      • أحسن الله إليكم فضيله الشيخ هل ورد أن كل دعاء محجوب عن السماء ما لم يُصلىٰ على رسول الله

        روي ذلك عن علي رضي الله عنه موقوفا بإسناد فيه ضعف ، ونحوه عن عمر رضي اللهُ عنه بسند ضعيف ، وروي مرفوعا بإسناد ضعيف جدا .

      • السلام عليكم هل يجوز التهنئة و الاحتفال بيوم مولد شخص، وليس عيد مولده

        ترك ذلك أفضل وأسلم وأحسن .

      • لي والدة ليس لها من يرعاها وأريد أن أسكن بجوارها حتى أخدمها وهي تصر على أن أسكن قريبًا من عملي لكونه أسهل و آمن لي, وتدعي أنها ستغضب علىَ إن لم أسكن بجانب العمل وتركت جوارها, فما العمل شيخنا الحبيب؟

        غالبا هي تأمرك بالذهاب إشفاقا عليك ، فإن كانت تعيش وحدها بلا أحد يرعاها ؛ فالأفضل أن تكون إلى جوارها فإن برها مِن أحب الأعمال إلى الله تعالى ، فعليك بمداراتها حتى ترضى ، وحاول أن تجمع بين الأمرين ما استطعت ، فإن عجزتَ فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها .

      • سيدنا هل يجوز التقسيط في شراء سلعه من تاجر و لكن من خلال بنك و بدون زياده في ثمنها عن الكاش و لكن ب 5٪ فقط مصاريف اداريه تدفع مره واحده

        لا لا ، هذه التي يسمونها بالمصاريف الإدارية ما هي إلا نسبة من رأس المال تزيد بزيادته ، فهي ربحهم من هذه الصفقة ، وهي في الحقيقة ربا ، ولا تضر المسميات ولا تنفع ، فالعبرة بالمعاني والمقاصد ، ودائما نقول : لا يدخل البنك في صفقة إلا أفسدها .

      • شيخنا. شخص يسأل (السلام عليكم أخي يعمل كا مبرمج في موقع اعمال حرة على الانترنت و لكن لم يأتيه زبائن بعد و يريد مني أن اكون اول زبون له و ادخل على هذا الموقع و ان اطلب منه برنامج هو حدده بإتفاق مسبق معي و سيعمل عليه فعلا و ليس كذباً و سيعطيني مالاً لكي ارسله له عبر الموقع لكي تكون عملية كاملة في البرنامج و ان اعطيه تقيييما على البرنامج في الموقع ليظهر للناس و هذا الشئ يفعله بعض الأشخاص لأن الزبائن لا يذهبون الى شخص لم يجربه احد من قبل فا نضطر الى هذا الشئ فهل هذا يدخل في الغش)

        في القلب منه ريبة ، فليترك ذلك أفضل ، وليصبر ويسأل الله تعالى الفرج ، ويكثر من الاستغفار والحوقلة .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤال لو سمحت يا شيخ مالك جزاك الله خيراً هل يجوز شرعاً أن يتواجد زوج الأخت وأخت زوجته في شقة واحدة دون تواجد محرم لمدة ساعات لأن اختها نزلت شغلها علما بأنه شخص محترم جدا جدا ومؤدب ولا يصدر منه قول او فعل السوء لأي أحد ونحسبه على خير واخت الزوجة اكبر منه اصلا ويعتبر كأخيها الصغير جزاك الله خيراً

        لا يجوز هذا أبدا مهما كان الرجل تقيا والمرأة كذلك ، نعوذ بالله من الفتن ، وما تأتي البلايا إلا من مثل هذا ، فإن النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم نهى عن أن يخلو الرجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ، وعند الترمذي قال « كان ثالثهما الشيطان » وليس أحدٌ معصوما إلا الأنبياء ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، فيجب على هذا الرجل أن يترك البيت في هذا الوقت .

      • السلام عليكم ،، هل فيزة المشتريات ف البنوك تعتبر ربا ؟

        هي ليست ربا إن كنت سترد المال كما أخذته بلا زيادة ، ولكن يوجد شرط فاسد وهو غرامة تُدفع إذا تأخرت عن وقت السداد المحدد ، وهذا ربا ، فإن كنت محتاجا إليها مع يقينك أنك لن تقع في هذا الشرط ؛ فيجوز حينئذ ، وإلا فلا . والترك مطلقا أفضل لما في الأمر من شبهة ، ومِن خلاف في وجود الشرط الفاسد في العقد .

      • أحسن الله إليكم شيخنا الحبيب هل رد السلام على رسائل الواتس بواجب او مستحب ؟

        إن كان إلقاء السلام كتابة فلابد من الرد ، ويجزئ أن يرد باللفظ ،

      • احسن الله اليك هل يجوز قول واني أتقرب إلي الله بحب ذلك الرجل ويقصد بذلك رجل من الأحياء ممن نحسبهم من أهل الصلاح

        إن كان يغلب على ظنه أن فلانا من الصالحين ويحسبه كذلك ، فمحبته له في الله تعالى من الطاعات ، بل الحبُّ في الله من أجلّ العبادات ، وحينئذ تكون قُربى إلى الله تعالى .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شيخنا الجليل/مالك حفظك الله وأحسن إليك. يسأل عن رد الحقوق . ولا يجد سبيلاً لأصحابها. منهم من مات ومنهم من هو علي قيد الحياة ولا يستطيع الوصول إليهم. ويخاف أن يفتضح أمام الخلائق يوم القيامة . وهو قد تاب توبة نصوح وندم علي أفعاله وعزم أن لا يعود. ما ذا يفعل وما يجب عليه.؟

        إن عجز عن الوصول إلى أصحاب الحقوق أو ورثتهم ؛ فليتصدق بقيمتها لهم ، قال تعالى : (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) وقد صحَّ مثل ذلك عن ابن مسعود رضي اللهُ عنه .

      • السلام عليكم ما هو حكم شراء سلع او خدمة ببطاقات الائتمان، وتسديد المبلغ بالتقسيط بالفائدة؟ يعني بدل تسديدها دفعة واحدة ، أُقسطها على مدة معينة أختارها أنا بفوائد. فكلما زادت مدة التقسيط زادت الفائدة

        إن كان المالُ مالَك أنت فيجوز ذلك ، وإن كان قرضًا بزيادة فهو ربا .

      • رجل يشتري عملة جديده ويبعها بزيادة هل هذا يعتبر رباً

        سبق أنه في الأصناف الربوية _ التي المال منها _ إذا اتحد فيها الجنس والصنف وجب التقابض والتساوي _ كهذه الحالة وكبيع الذهب بالذهب _ وإن اتحد الجنس واختلف الصنف وجب التقابض دون التساوي كبيع المال بالفضة ، وإن اختلف الجنس والصنف فلا يجب التقابض ولا التساوي كبيع الشعير بالفضة .

      • .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حكم تبديل العملة من السوق السوداء ؟

        من جهة العموم يجوز إن كان يدًا بيد ، ولكن إن كان القانون يمنع منه لما يضر بالاقتصاد ويترتب عليه ضرر وتضييق على الناس وغلو الأسعار ؛ فأرى ألا تفعل ، واستعن بالله واصبر واحتسب ، وانوِ بتركك هذا التوسعة على المسلمين والتيسير على الفقراء ، وإنا لله .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ مالك سؤال عن إذا كان مالك شقة يقوم بتأجيرها سنويا يشترط على المستأجر عدم الحق فى استرداد قيمة التأمين فى حالة ترك الشقة قبل نهاية مدة التعاقد بدعوى وقوع ضرر على المالك فما هو الحكم؟ وفى حالة عدم الجواز ما هو الحكم لمنع وقوع ضرر فى حالة ترك الشقة قبل نهاية مدة التعاقد؟

        إذا كان صاحب الشقة اشترط ذلك على المستأجر ورضي به ؛ فالمسلمون عند شروطهم ، وهو مثل الشرط الجزائي .

      • ما الواجب على الزوج تجاه زوجته والعكس؟

        هذا أمر يطول شرحه ، ولكن كل منهما يتقي الله في نفسه وغيره ، والزوج يعاشر بالمعروف وحسن الخلق ، والزوجة تحسن المعاملة وتطيع الزوج في غير معصية ، وليكن أساس العِشرة بينهما بعد تقوى الله : المودة والتراحم والتسامح والعفو عن الزلات والتغافل عن العيوب في غير معصية ، وليحتسب كل منهما ذلك عند الله تعالى .

      • شيخنا أفتنا في هذا الأمر: زوجة مقصرة في حق زوجها وبيتها وأولادها بشهادة الجميع ممن تدخل لحل المشاكل بينهما وبشهادة أهلها كذلك. بينها وبين زوجها ٣ أولاد صغار وهم يعيشون في دولة أوروبية. احتدمت المشاكل بينهما على مر السنين وكان العامل الرئيسي في كل مرة تقصير الزوجة في حق بيتها. طلبت من زوجها الطلاق وتسببت له في المشاكل مع الجيران والشرطة وبعد التحقيق تبين أنها هي المخطئة وهو قد ضاق ذرعا بها ويريد أن يطلقها. فما الواجب عليه تجاهها عند الطلاق وبعده من النفقات من متعة وخلافه وقد وقع عليه هو الضرر البالغ من تلك الزيجة؟

        للزوجة الصداق كاملًا طالما أنه هو المُطَلّق ولم تختلع هي ، ولا سُكنَى لها ولا نفقة إلا في فترة العدة من الطلاق الرجعي ، فإذا انقضت عدتها فلا شيء لها ، أما الأولاد : فإن كانت هي الحاضنة لهم فيجب على الوالد توفير السكن والطعام والشراب واللباس وسائر النفقة ، ولها أن تشترط الإقامة معهم للحضانة ، وهل لها أن تطلب أجرا للحضانة ؟ فيه خلاف ، ولهما أن يتفقا على أن تقيم بالأولاد حيث شاءت حتى لو في بيت أهلها مع وجوب نفقة الأولاد عليه .

      • حكم عدم حلق شعر المولود الذكر

        هو مستحب ، فإن فعل أُجِر ، وإن لم يفعل لم يأثم .

      • السلام عليكم جواز أو كراهة القاء المرأة السلام ف المواصلات العامة

        الأفضل للمرأة ألا تسلم على الرجال الأجانب مطلقا ، لاسيما إن كانت شابة ، وكلما كانت شابة ولم تؤمن معها الفتنة كان أشد للكراهة ، وكذلك الرجل لا يسلم على المرأة إلا إذا كانت كبيرة أو كنَّ جماعة من النسوة . والمراد بالتسليم هو إلقاء السلام ، لا كما يظن بعضهم أنه المصافحة ، فهذا شيء وهذا شيء .

      • شيخنا ما حكم تركيب المرأة يوم فرحها أظفار مؤقتة للزينة سويعات معدودة ويمكن خلعها بسهولة مع العلم أنها لن تظهر على الأجانب

        لا بأس والحالة هذه . (يعني إن لم تظهر على أجانب)

      • شيخنا أفتنا في هذا الأمر: زوجة مقصرة في حق زوجها وبيتها وأولادها بشهادة الجميع ممن تدخل لحل المشاكل بينهما وبشهادة أهلها كذلك. بينها وبين زوجها ٣ أولاد صغار وهم يعيشون في دولة أوروبية. احتدمت المشاكل بينهما على مر السنين وكان العامل الرئيسي في كل مرة تقصير الزوجة في حق بيتها. طلبت من زوجها الطلاق وتسببت له في المشاكل مع الجيران والشرطة وبعد التحقيق تبين أنها هي المخطئة وهو قد ضاق ذرعا بها ويريد أن يطلقها. فما الواجب عليه تجاهها عند الطلاق وبعده من النفقات من متعة وخلافه وقد وقع عليه هو الضرر البالغ من تلك الزيجة؟

        للزوجة الصداق كاملًا طالما أنه هو المُطَلّق ولم تختلع هي ، ولا سُكنَى لها ولا نفقة إلا في فترة العدة من الطلاق الرجعي ، فإذا انقضت عدتها فلا شيء لها ، أما الأولاد : فإن كانت هي الحاضنة لهم فيجب على الوالد توفير السكن والطعام والشراب واللباس وسائر النفقة ، ولها أن تشترط الإقامة معهم للحضانة ، وهل لها أن تطلب أجرا للحضانة ؟ فيه خلاف ، ولهما أن يتفقا على أن تقيم بالأولاد حيث شاءت حتى لو في بيت أهلها مع وجوب نفقة الأولاد عليه .

      • سائل يسأل "زوجتي أفطرت في رمضان بسبب حملها خوفا على نفسها والجنين" فهل عليها الإطعام أم القضاء ام كليهما ؟

        عليها القضاء فقط على الصحيح

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا سائل يسأل : ابويا كتب لي شقة قبل الوفاة بيع وشراء مع العلم أنا اللي كلفتها من الالف الى الياء واخويا دلوقتي عاوز يعمل اعلان ميراث ويتقاسموا فى هذه الشقة مع العلم أن ليه نفس الشقة ونفس المساحة بس ابويا مكتبهاش رسمى

        ما كتبه الوالد للولد في حياته وقبضه الولد ؛ فهي هبةٌ صحيحة ، فإذا مات الوالد فلا تدخل هذه الهبة في الميراث ، أما كون الولد مستحقا لذلك أم لا ، وهل كان الوالد مُفَضّلا له على سائر إخوته أم لا ؛ فهذا شيء آخر لا علاقة له بصحة الهبة ، أما إن أراد الولد مشاركة إخوته له فيما وُهِب له فهذا فضلٌ منه ، وإن كان يرى أن والده فضَّله على إخوته بالهبة بلا سبب فأراد أن يُصلِح ما فعل أبوه لتصفو له قلوب إخوته ؛ فله أجره في ذلك .

      • شيخنا بارك الله لك .. هل الصوم النافلة من الأفعال التي يجوز وهبها للمتوفي

        لا يصوم أحد عن أحد ، إلا إذا مات الميت وعليه صوم فريضة أو نذر ؛ صام عنه وليُّه .

      • السلام عليكم يا شيخنا رجل توفي ووزع الورث عل الورثه وكل اخذ حقه وصرفو التركه وبعد فتره تبين ان الوالد المتوفي كان متزوج من ثانيه ولها منه اولاد فما العمل

        إن ثبت ذلك واستطاعوا أن يشركوا إخوتهم في المال فليفعلوا ، لأن أباهم قد عصى الله تعالى وظلم هؤلاء الأولاد ، فليُصلِحوا ما أفسد أبوهم ، ولهو الأجر العظيم عند الله إن شاء الله ، ولتهُنِ الدنيا عندهم ويعلموا أنها زائلة لا بقاء لها ، ولا يخسروا إخوتهم الذين لا يُعَوضون بالمال .

      • معذرة يا شيخنا سؤال آخر ، بالنسبة يا شيخنا لمسألة التمثيل بجثمان الكفرة بعد قتلهم في الحرب هل يا شيخنا لو وجد المرء في نفسه شفقة على الممثل به هل في ذلك شي؟

        يحرم التمثيل بالمقتول ، فقد نهى النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم عن المُثلة ، وإنما اختلف العلماء فيمَن مَثَّلَ بغيره ، هل يُمَثَّل به من باب القصاص ؟ أما سوى ذلك فالتمثيل حرام

      • کان يقود سيارته داخل المدينة بالسرعة السموح بها وفجأه عبر أحد المشاه الطريق فى غير أماكن عبور المشاه واصطدم بالسيارة فما على الفور فما هو الحكم ؟

        إذا كان لم يقصر في شيء ولم يتجاوز في السرعة ، ولم تقع منه مخالفة ، ولم يكن في استطاعته تفادي الحادث ، وكان المقتول هو المخطئ المتعدي ؛ فلا شيء على سائق السيارة ، لا دية ولا كفارة ، أما إن أخطأ في شيء أو كان يقود سيارته مريدا للنوم مثلا أو غفل أو قدر على تفاديه وقصر ونحو ذلك ؛ فعليه الدية والكفارة .

      • شيخنا بارك الله فيك هل يجوز التصوير بالمحمول ؟ وهل يدخل هذا في التصوير الممنوع؟ ثم هل يجوز أن أضع صورة شخصية علي واجهة الواتس مثلا لغرض التعريف بنفسي؟

        لا أرى التصوير بالهاتف يدخل في التصوير المحرم ، لأن الصورة فيه ليست من صنع الإنسان ولا هي مضاهاة لخلق الله ، بل هي نفسُ خلق الله بلا تدخُّل من الإنسان ، وما هو إلا حَبسٌ للصورة أشبه بصورة المرآة ، المهم أن تكون الصورة نفسها لشيء مباح ، وأما تسمية ذلك بالتصوير فهو اصطلاح وضعي لا شرعي ، لكن إن تدخَّل بتغيير الملامح وبالتكبير للأعضاء والتصغير ونحو ذلك فحينئذ يدخل في النهي ومِن ثَمَّ الحرمة ، ولا أرى بأسا من وضع صورته للتعريف ، فقد رأى النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم صورة عائشة رضي اللهُ عنها في المنام في سَرَقَةٍ من حرير ، وقيل له : هذه زوجتك . أما مَن رأى تحريم الصور الفوتوغرافية فله ذلك ولكن دون أن ينكر على غيره .

      • سلام عليكم يا شيخنا التمويل العقاري فيه جدل كثير , أريد أن أعرف القول النهائي في التمويل العقاري

        التمويل العقاري على سبيل العموم _ دون تفصيل _ من الربا .

      • السلام عليكم هل يجوز ارتداء قمصان لاعبين كرة القدم الغير مسلمين

        أما إن كان مكتوبا عليه اسمه فلا يليق بمسلم أن يلبسه ، فإن في ذلك رفعة لمَن وضعه الله بالكُفر ، وإكرامًا لمن أهانه الله بالشرك ، فلا ينبغي لمسلم أن يتعزز بمثل هذا ، ثم إن اللابس لهذا القميص يُخاف عليه أن يكون في قلبه مودة لذلك الكافر ، أو يؤدي به ذاك إلى مودة ، وقد نهى الله تعالى عن ذلك ، فترك هذا من كمال البراءة من الكفر وأهله ، والغَيرة لله ورسوله

      • أحسن الله إليكم شيخنا البعض يقرأ قرآن وأذكار على الماء ثم يرشه في أنحاء المنزل وعلى عتبة الباب فهل يُشرع هذا العمل؟

        لا بأس به ، وقد رخَّص جماعة من السلف في القراءة على الماء وشربه والاغتسال به . وإن تركه أحدٌ لعدم ورود دليل عليه فله ذلك ، ولكن لا يُلزم به غيره ، وذلك لأنه من باب الأخذ بالأسباب في طلب الشفاء والتداوي ، وليس هو من باب التعبد والتقرب ليحتاج إلى دليل خاص ، بل تكفي فيه العمومات .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يحرم قراءة القرآن من المصحف اذا لم اكن على وضوء؟ لاني بكون في المواصلات وبخلص الورد

        لا بأس في المواصلات مع مشقة الوضوء .

      • هل يجوز استخدام برامج تمنع الإعلانات على المواقع، فمعظم الإعلانات تحتوي على مخالفات -كالموسيقى، و فتن اخرى مع العلم أن معظم المواقع الإلكترونية تشترط عدم استعمال هذه الأشياء و تشترط انه في حالة الرغبة في هذا الأمر يجب دفع اشتراك لهم مثل اليوتيوب و يكون مكلفاً و أيضا نخشى الدفع لكي لا نعينهم بالمال

        إن كانوا قد اشترطوا ذلك وأنت في نفس الوقت غير مضطر إلى مواقعهم ؛ فالأفضل أن تبحث عن بديل لهذه المواقع ، فإن كانت كلها كذلك أو لا بديل لها وأنت مضطر إليها ؛ فأرجو أن يكون لك سعة في استخدام تلك البرامج لدفع الفتن ودرء المفاسد .

      • السلام عليكم يا شيخ مالك، سائل يسأل عن عمل أنتيكات وتحف من خلال اسطمبات وليس من خلال النحت أو الرسم ،منها ما يكون على شكل تماثيل الفراعنة أو الحيوانات وتباع كهدايا أو في المناسبات، هل هذا العمل حلال أم لا ؟ وجزاكم الله خيرا

        يبتعد عن صور ذوات الأرواح الكاملة التي تشمل الرأس والبدن مع ظهور الملامح ، فقد سبق أن الشرع شدَّد في هذا ، أما إن كان الوجه مطموسا ، أو كانت الصورة عبارة عن هيكل خارجي بدون ملامح داخلية فهي جائزة ، وليتق العبدُ ربه ما استطاع .

      • ما حكم لعبة الدومنة او الدومينو

        الدومينو والكوتشينة ونحو هذه الألعاب التي تخلو من النرد إن كانت على قمار فهي حرام بلا خلاف ، وإلا فهي محل خلاف ، والراجح فيها أنها ليست حرامًا إلا إذا شغلت عن صلاة أو ضيعت فرضا ، أما إذا كان اللعب بها من باب إجمام النفس بالمباح ، والترخُّص باللهو للتقَوِّي على العمل والجِدِّ من غير إكثار ، ودون أن يترتب على ذلك مفسدة ؛ فهو حينئذ جائز .

      • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لى ابن عمره سنتين ، دائما ما آخذه معي للمسجد في الصلوات و احيانا يرقد أمامنا و نحن نصلي و احيانا يتكلم و احيانا يترك فراغا في صف المصلين و غير ذلك فهل الأفضل أن أستمر في ذلك أم اتركه بالمنزل حتى يعي ما يحدث

        إن كان يكثر الحركة والصوت بما يشغل المصلين ويجد بعضهم في نفسه ؛ فليتركه حتى يعقل .

      • هل صحيح من يربي الحمام ناقص المروءة ولا تقبل شهادته؟

        غير صحيح ، فتربية الحمام جائزة إذا لم تشغل عن ذكر الله تعالى ، ولم يضر أحدا من جيرانٍ ونحوهم .

      • السلام عليكم شيخنا هل يجوز للمرء أن يصوم تطوعا،وهو ينوي إن اصابه عطش شديد أو نصب أفطر؟

        يجوز تعليق النية في الصوم ، ولكن إن فعل هذا فسيضعُف عزمُه ، ولن يقوى على الصبر طالما أنه يحدث نفسه بالفطر .

      • السلام عليكم يا شيخنا ما حكم الدومينو؟

        الدومينو والكوتشينة ونحو هذه الألعاب التي تخلو من النرد إن كانت على قمار فهي حرام بلا خلاف ، وإلا فهي محل خلاف ، والراجح فيها أنها ليست حرامًا إلا إذا شغلت عن صلاة أو ضيعت فرضا ، أما إذا كان اللعب بها من باب إجمام النفس بالمباح ، والترخُّص باللهو للتقَوِّي على العمل والجِدِّ من غير إكثار ، ودون أن يترتب على ذلك مفسدة ؛ فهو حينئذ جائز .

      • شيخنا الكريم الشراب الذي يكون في مستوى الكعب لا يزيد على ذلك بل ربما كشف الكعب ، هل يُمسح عليه ؟ جزاك الله خيراً

        لا يمسح عليه ، فالمسح على الجورب هو نفسه فيه خلاف ، فكيف إذا لم يُغطِّ الكعبين ؟

      • السلام عليكم يا شيخنا هل يجوز ازاله شعر القدمين لاني العب كره القدم واخاف علي نفسي من الاصابه بسببه وهل هذا يقلل من مروؤه الرجل وجزاك الله خيرا ♥

        إن كنت تقصد شعر القدمين فلا بأس ، وإن كنت تقصد شعر الساقين أو الفخذين فيجوز تقصيرهما دون حلقهما بالكلية حتى لا يكون فيه تشبه بالنساء .

      • رجل يشتري عملة جديده ويبعها بزيادة هل هذا يعتبر رباً

        سبق أنه في الأصناف الربوية _ التي المال منها _ إذا اتحد فيها الجنس والصنف وجب التقابض والتساوي _ كهذه الحالة وكبيع الذهب بالذهب _ وإن اتحد الجنس واختلف الصنف وجب التقابض دون التساوي كبيع المال بالفضة ، وإن اختلف الجنس والصنف فلا يجب التقابض ولا التساوي كبيع الشعير بالفضة .

      • .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حكم تبديل العملة من السوق السوداء ؟

        من جهة العموم يجوز إن كان يدًا بيد ، ولكن إن كان القانون يمنع منه لما يضر بالاقتصاد ويترتب عليه ضرر وتضييق على الناس وغلو الأسعار ؛ فأرى ألا تفعل ، واستعن بالله واصبر واحتسب ، وانوِ بتركك هذا التوسعة على المسلمين والتيسير على الفقراء ، وإنا لله .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازاي حضرتك يا شيخ ما حكم تأخير الصلاة لعدم توفر مسجد أو مكان للوضوء زي مثلا المواصلات وخاصة ان شغلنا تقريبا كله بيعتمد علي المواصلات والسفر

        تأخير الصلاة أحيانا عن وقتها شيئا لعذر : جائز . أما تأخيرها حتى يخرج وقتها فهذا حرام ، بل من الكبائر ، إلا إذا كان سيجمع بين الصلاتين .

      • بارك الله فيكم شيخنا مسافر نوى جمع الظهر مع العصر جمع تأخير، فوصل إلى مسجد فوجدهم يصلون العصر جماعة، فصلى معهم العصر ٤ ركعات، ثم صلى الظهر قصراً ركعتين ، فهل يصح فعله؟

        ما فعله غير صحيح ، فطالما أنه سيجمع بين الصلاتين فيجب عليه الترتيب ، لأن هذا هو فعل النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم وأصحابه رضي اللهُ عنهم ، فعليه أن يعيد العصر بعد الظهر التي صلاها قصرا .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم جوزة الطيب .؟ وهل بيعها ووضعها مع البن فيه شيء .!

        جائز بيعها ، و ضعها بنسبٍ يسيرة ضئيلة في الطعام لا يضر

      • شيخنا السلام عليكم ما حكم كتابة اسماء المرضى المتضمن لاسماء الله الحسنى على عينات البول والبراز أعاذكم الله مع العلم ان الاسم يكون مطبوع على باركود خاص بهم ومن غيره العينات ممكن تتداخل مع بعضها

        هذه مشكلة كبيرة ، وقد توقِع المسلم في خطر ، أما لفظ الجلالة (الله) وكذا (الرحمن) فأرى أن كتابتهما على هذه الأشياء حرام ، فإن استطاع أن يكتب ما يغني عنهما من الاسم الثالث أو الرابع أو الكنية أو اللقب أو غير ذلك فليفعل ، وأما سائر أسماء الله تعالى فالأمر فيها سيكون أوسع ، ولكن إن استطاع أن يجرد الاسم من الألف واللام أو يستغني بغيره عنه في مثل هذا كان أفضل .

      • السلام ورحمة الله مولانا أنا أعمل لحساب شركة اتصالات أمريكية أسحوذت عليها شركة أمريكية أخر داعمة للكيان الصهيوني. وقد تبرعت بالأمس ب٢ مليون دولار للمتضررين من الاسرائيلين في فلسطين المحتلة تحت مسمى التبرعات الإنسانية بالإضافة إلى حذف الرسوم المتعلق بالمكالمات الدولية من أمريكيا إلى الكيان والعكس. فما حكم الاستمرار في العمل معهم؟

        إن استطعت أن تترك العمل معها فافعل ، وينبغي أن تغار لدينك وتغضب لإخوانك وتبغض عدوك .

      • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك يا شيخنا هل يجوز شراء أى شىء مسروق

        إذا علمتَ أنه مسروق فيحرم عليك شراؤه ، لأن هذا تعاون على الإثم والعدوان ، وإذا شككتَ في كونه مسروقا فالورع تركه ، وقد يقوى الشك ويضعف على حسب القرائن والدلالات .

      • السلام عليكم شيخنا بارك الله فيكم لو المسلم صحي وهو ع جنابه متزوج او غير وهو في مكان عمل او غيره لا يستطيع أن يغتسل في هذا المكان وذهب للعمل فماذا يفعل في الصلاه حتي يعود ويستطيع الاغتسال؟

        يجب عليه أن يغتسل قبل أن يخرج ويصلي الصلاة قبل خروج وقتها ، فإن عجز لأي علة معتبرة شرعا ؛ فليتيمم ويصلي ، ولا يجوز له بحال أن يترك الصلاة حتى يخرج وقتها .

      • السلام عليكم شيخنا الجليل هل يجوز التبرع بالأعضاء للاخ أو الصاحب أو الأب أو الام

        نعم يجوز ، وهو مأجور على ذلك بلا ريب ، قال تعالى : ( ومَن أحياها فكأنما أحيى الناس جميعا ) وقد قال النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم : « من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل » رواه مسلم . وهذا من أعظم النفع .

      • كيف نوفق بين حديث إذا تقاتل المسلمان فالقاتل والمقتول في النار وبين الآية وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ؟

        أما الحديث فالمراد به القتال على أمر دنيوي أو لهوى أو حظ النفس ، وليس قتالا شرعيا ، فهذا القاتل والمقتول فيه في النار ، لأنه قتال لغير الله من الطرفين . أما الآية فظاهر القتال فيها لاختلافٍ في الاجتهاد أو تنازع في الرأي ، ولا يمنع أن يدخل فيه أمور دنيوية وحظ نفس أيضا ، والمقتول من إحدى الطائفتين أمرُه إلى الله تعالى ، لأنه سماهم مؤمنين على كل حال ، فدل على أنهم بقتالهم هذا لم يخرجوا عن مسمى الإيمان ، وهو هنا مطلق الإيمان ، لكن لا شك أنهم عاصون بهذا القتال إن لم يكن بتأويل سائغ أو باجتهاد معتبر .

      • السلام عليكم السؤال الأول شيخنا هل من السنن المهجورة اكل البطيخ مع التمر؟ السؤال الثاني كيف يستشعر الانسان لطف الله ورحمة الله هل من فقه لهذه المسألة؟ جزاكم الله خيرا

        أكل البطيخ مع التمر أمر من الأمور المباحة الدنيوية التي لا يفعلها فاعلها تقربا إلى الله تعالى حتى يُقال إنها من السنن المهجورة ، ولكن أمر له علاقة بالطب لأن النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم قالَ : « نكسر حرَّ هذا ببرد هذا ، وبردَ هذا بحرِّ هذا » رواه أبو داود بسند حسن .

      • هل يجوز قتل الثعبان داخل المنزل

        أما قتله خارج المنزل فنعم ، وأما داخله فاختلف العلماء فيه ، فمنهم مَن قال لا تُقتل الحيات في البيوت إلا ذا الطُفَيتين والأبتر _ نوعان من الحيات_ أما باقي الحيات من عوامر البيوت فلا تُقتل حتى تُنذَر ولعلها تكون ممن أسلم من الجن ، فإن لم تخرج بعد ثلاث فليقتلها فإنها شيطان أو جن كافر ، ومن العلماء من قال إن هذا خاص ببيوت المدينة .

      • ما حكم قول جمعة مباركة يا شيخنا , لأني قرأت أنها بدعة وجزاكم الله خيرًا

        لا شك أن ذلك لم يرد عن النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم ولا عن أصحابه رضي اللهُ عنهم _ وكفى بهم قدوة _ ولا مَن بعدهم ، وعليه فمَن قالها يظن أنها سنة مداومًا عليها ؛ فتلك بدعة يجب تركها ، أما مَن قالها مرة ولم يتخذها عادة فيُرجَى له ، لاسيما أن قائلها يقصد بها الدعاء ، فكأنه يقول : نسأل الله أن يجعلها جمعة مباركة ، أو جمعة مباركة علينا إن شاء الله ، ونحو ذلك ، فلنلتزم بالأثر ، وما زال العبد بخير ما كان على الأثر ، فهو عصمة من الزلل ، وأمانٌ من الضلال .

      • السلام عليكم هل يجوز سب الشخص الذي يدعو بالمنكر بمنكره فمثلا من يدعو للسرقة ب يا سارق

        نحذر مما يفعل ولا نسمي إلا إذا اضطررنا .

      • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لى ابن عمره سنتين ، دائما ما آخذه معي للمسجد في الصلوات و احيانا يرقد أمامنا و نحن نصلي و احيانا يتكلم و احيانا يترك فراغا في صف المصلين و غير ذلك فهل الأفضل أن أستمر في ذلك أم اتركه بالمنزل حتى يعي ما يحدث

        إن كان يكثر الحركة والصوت بما يشغل المصلين ويجد بعضهم في نفسه ؛ فليتركه حتى يعقل .

      • السلام عليكم سائل يقول امنت صديقي علي سر وقلت له سأخبرك بأمر خير علي شرط ان يكون فقط بيني وبينك ولا يعلم به حتي اقرب الناس اليك حتي والديك مع احترامي الشديد لهما ولكل الناس ولكن حاجه في نفس يعقوب. فقبل ان اخبرك به هل توافق ؟ قال نعم بالتأكيد فقلت له الامر فأخبر به !! السؤال هل تعتبر هذه خيانه امانة؟

        نعم هي خيانة ، وعليه أن يتوب منها ومن خُلف الوعد .

      • ابتي عمره ٢٠عام وكان بيصلي وهوة صغير والان و من سنين بطل بصلي ماعدا ايام الامتحانات وكلمته كتير يقول لي حاضر وبرضه مايصليش ماذا أفعل معه علما بأني عنفته اكثر من مره وشرحت له خطوره الأمر وبفكر اقطع عنه المصروف فما رايكم

        لا تكفّ عن نصحه ، ولا تملّ أبدًا من وعظه ، ولا تيأس من هدايته ، وأظهِر غضبَك لذلك لله عز وجل ، وخُذه بالترهيب تارة والترغيب أخرى ، ولا بأس أن تهجره أحيانا لبيان ما هو عليه من كبيرة عظيمة ، ولا بأس أن تضيق عليه في المال وتُعلمه أن ذلك بسبب تركه للصلاة لعله ينزجر ، وأيضا إذا حافظ على الصلاة أن توسِّع له في النفقة مكافأة له ، المهم أن تأخذ بما استطعت من أسباب حتى تُعذر عند الله تعالى ، واحرص له على الصحبة الصالحة ما وسِعك ذلك .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شيخنا الجليل/مالك حفظك الله وأحسن إليك. يسأل عن رد الحقوق . ولا يجد سبيلاً لأصحابها. منهم من مات ومنهم من هو علي قيد الحياة ولا يستطيع الوصول إليهم. ويخاف أن يفتضح أمام الخلائق يوم القيامة . وهو قد تاب توبة نصوح وندم علي أفعاله وعزم أن لا يعود. ما ذا يفعل وما يجب عليه.؟

        إن عجز عن الوصول إلى أصحاب الحقوق أو ورثتهم ؛ فليتصدق بقيمتها لهم ، قال تعالى : (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) وقد صحَّ مثل ذلك عن ابن مسعود رضي اللهُ عنه .

      • فضيلة الشيخ سؤالى عن ارتداء السواد عند الحداد فى حالة الوفاة

        لا يُشترط شيء من اللباس في الحداد ، المهم أن تترك المرأة الزينة ، أما تخصيص السواد باللُّبس فليس من السنة ، ومَن فعله بهذه النية فهو بدعة ، وكذا يحرم على المرأة أن تُحِدَّ على غير الزوج أكثر من ثلاثة أيام .

      • هل العفو يكون عند المقدرة فقط ؟

        العفو لا يُمدح عليه صاحبه إلا إذا كان اختيارا ، بحيث يكون قادرا على العقوبة وأخذ الحق ، لأنه إن لم يكن قادرا فسيكون عفوه عجزا واضطرارا ، لكن يمكن أن يؤجر عليه عند عجزه بحيث يترك الدعاء على مَن ظلمه أو أساء إليه ، فهو وإن كان عاجزا عن الانتقام بجوارحه ، فإنه يمكنه أن يدعو على المسيء إليه وينال منه بلسانه ، فإذا ما ترك ذلك لله عز وجل ؛ أُجِر إن شاء الله

      • السلام عليكم بعض الائمة عندما يصلى بالناس يتعمد إن يقرأ بخواتيم السور اعلم انة جائز ولكن هل هذا من السنة مع العلم ان بعد الائمة بدأ يقرأ من اوائل السور

        المداومة على ذلك خلاف السنة ، فأكثر أحوال النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم في القراءة أنه كان يقرأ السورة كاملة ، وكان أحيانا يقرأ السورة الطويلة على ركعتين ، وأحيانا قليلة يقرأ بعض السورة .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حكم دراسة دورة لمدة شهرين في معهد نصراني يمارسون فيه عقائدهم في المناسبات

        إن كان مضطرا وإلا فليبتعد وليحفظ دينه وقلبه وسمعه وبصره .

      • شيخنا بماذا يبدأ طالب العلم؟ هل يحفظ القرآن كاملًا ولا ينشغل بغيره حتى يتقنه ؟ثم يتجه إلى التفسير وبعدها إلى السنة أم نقسم الجهد بين أقسام العلوم؟

        أما حفظ القرآن فهو أفضل ما يُبدَأ ، ولكن حفظه كاملًا إنما يكون للصغير الذي لم يبلغ وليس بمكلف ، فلا ينشغل بشيء قبل حفظ القرآن لاسيما فيما دون العاشرة ، أم مَن بلغ فقد صار مكلفًا بصلاة وصيام وتصحيح اعتقادٍ وغير ذلك ، فيراعي هذا مع حفظه للقرآن ، لكن ليكن أكثر اهتمامه بالقرآن حفظا وتعلما وعملا ، مع تعلم العقيدة الصحيحة والفقه والحديث ، وإن علت همته إلى حفظ القرآن مع ذلك كان أفضل وأحسن ، وليعلم أن العلم يُراد ليُتَّقى به الله عز وجل ويُخشَىٰ ، مع حسن الخلق والأدب مع الخلق ، فليهتم بهذا أكثر من غيره .

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسن الله إليكم شيخنا ونفع بك. من أحد الشبهات، إذا كان الجهل بالحكم في الأمور الدينية لا يُحاسب عليه المسلم فلماذا يتعلم الإنسان؟! يقول البعض فلنترك نفسنا في الجهل فبذلك إن أصبنا فقد أصبنا وإن أخطأنا فليس علينا حساب، بماذا نرد على ذلك ؟

        ليس كل شيء يُعذَر عليه المرء بالجهل ، وهو وإن عُذر بالجهل ؛ فلا يُعذر بترك التعلم لما لابد له من تعلمه ، وكذلك ربما عُذر بالجهل في الإثم ولكن لا تسقط عنه تبعته من الحقوق والضمانات ونحوها ، وكذلك كفى بالمرء عارًا أن يكون جاهلا ويرضى بجهله ، ويستطيع أن يدفع معرَّة الجهل عن نفسه ولا يفعل ، وكذلك هذا دليل على الزهد في الثواب ، والرضا بالدون والقناعة بالمنازل الدنية وسفاسف الأحوال ، فإن الله تعالى قال (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ) وقال : (وما يعقلها إلا العالِمون) وقال ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) فأين المنافسة في الدرجات ، والمسارعة إلى الخيرات ، وأين علو الهمة في طلب الآخرة ومعالي الأمور ؟!

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياشيخنا هل المقصود با ايه سورة نوح فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا هل يقصد بها هنا قوم نوح فقط والاستغفار مقصود به التوبه من الكفر وليس كما فهمها الشيوخ واغلب الناس الذين يستشهدون بها انها للمسلمين وانهم افتكروها ان نقول استغفر الله استغفر الله فاى منهم هو الصح

        العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، وكذلك في جميع القرآن ، كما قال صالح عليه السلام : ( فاستغفروه ثم توبوا إليه إن ربي قريبٌ مجيبٌ ) وقال شعيب عليه السلام : ( واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إن ربي رحيمٌ ودودٌ ) فهل يُقال إن هذا خاصٌّ بثمود أم مدين ؟ بل الآيات عامة لهم ولغيرهم ، وكذا جميع القرآن في أخباره وأوامره ونواهيه ومواعظه ، الأصل فيها العموم إلا ما دلَّ الدليل على خصوصيته

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حكم وضع آية: (سيهزم الجمع و يولون الدبر ) فالمقصود بالآية هزيمة المشركين امام النبي صلى الله عليه وسلم. فهل من الصحيح وضعها مثلا على المجاهدين في غزة في مواقع التواصل و كأنها تقصدهم ؟

        نعم ، العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، والقرآن نزل ليكون مناسبا لجميع الحوادث والنوازل ، ويُستشهد بآياته وكلماته في مواضعها اللائقة بها والمناسبة لها

      • أحسن الله إليكم شيخنا ما صحة هذا الحديث عن أبي رافع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من غسَّل مسلمًا، فكتم عليه، غفر الله له أربعين مرَّة، ومن حفر له فأجنَّه أجرى عليه كأجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة، ومن كفّنه كساه الله يوم القيامة من سندس واستبرق الجنة» (أخرجه الحاكم والبيهقي، انظر: أحكام الجنائز، للألباني، ص: [51]، رقم: [30])

        إسناده حسن ، مع غرابة في متنه .

      • السلام عليكم بارك الله فيكم و احسن اليكم ما صحة حديث : " من تصبح سبع تمراتٍ عجوة لم يضره ذلك اليوم سُمٌّ ولا سحر " وهل اي نوع من التمر يجزئ ؟

        حديث متفق عليه ، والصحيح أن هذا خاصٌّ بتمر المدينة لمَـزِيَّةٍ فيه ليست في غيره .

      • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شيخنا الجليل بارك الله فيكم ما صحه هذا الحديث عن معقل بن يسار -رضي الله عنه-أنَّ رسول الله-ﷺ-قال: (يا أبا بكرٍ ، لَلشِّركُ فيكم أخْفى من دبيبِ النَّملِ والذي نفسي بيدِه ، لَلشِّركُ أخْفى من دَبيبِ النَّملِ ، ألا أدُلُّك على شيءٍ إذا فعلتَه ذهب عنك قليلهُ و كثيرهُ ؟ قل : اللهم إني أعوذُ بك أن أشرِكَ بك و أنا أعلمُ ، و أستغفِرُك لما لا أَعلمُ. )

        رواه البخاري في الأدب المفرد بسند ضعيف ، وله شواهد أخرى لا تخلو من ضعف ، لكن الدعاء لا بأس به .

      • شيخ مالك جزاك الله خيراً هل أحاديث الآحاد ظنية الثبوت أم قطعية الثبوت}

        السلف الأوائل ما كانوا يفرقون بين المتواتر والآحاد ، فالجميع يفيد العمل ويوجبه ، وكل ما صح وثبت عن النبي صلى اللهُ عليهِ وسلّم فهو شرعٌ ودينٌ ، ثم جاء بعد ذلك من يفرق هذه التفرقة ، والصحيح أن الأمر اصطلاحي فقط ، وأحاديث الآحاد منها ما يفيد غلبة الظن ومنه ما يفيد اليقين بالقرائن وتلقي الأمة له بالقبول وغير ذلك ، المهم أن نعلم أنه يجب العمل به في جميع أبواب الشرع أصولا وفروعا ، والقول بأنه لا يُعمل به في العقائد : قول منكر قاله المبتدعة ليردوا به ما شاءوا من النصوص التي تخالف مذاهبهم الباطلة ، وتلقى هذا القولَ منهم كثيرٌ من المتعالمين والأدعياء وعوام المثقفين . فالحذر الحذر .

      • (في المسند عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الله يحب العبد المفتن التواب

        حديث ضعيف جدا أو موضوع ، ومعناه صحيح . وهذا من الأحاديث القليلة في المسند التي حُكم عليها بالوضع .

      • عن كعب قال: إن الله ينظر إلى عبده يوم القيامة وهو غضبان فيقول: خذوه، فيأخذه مائة ألف ملك ويزيدون، فيجمعون بين ناصيته وقدميه غضبا لغضب الله، فيسحبونه على وجهه إلى النار، فالنار عليه أشد غضبا من غضبه سبعين ضعفا، فيستغيث بشربة من ماء، فيسقى شربة يسقط منها لحمه وعصبه، ثم يركس في النار، فويل له من النار. وحُدِّثت عن بعض أهل المدينة أنه يتقلب في أيديهم إذا أخذوه فيقول: ألا ترحموني؟ فيقولون: وكيف نرحمك ولم يرحمك أرحم الراحمين؟ [الزهد لابن المبارك]

        إسناده ضعيف ، ثم إن كعب الأحبار رحمه اللهُ يروي عن أهل الكتاب ، فحتى إن صح ذلك فلا يُصدَّق ولا يُكذب ، ولكن مثل هذا يُذكَر استئناسًا ، ولا بأس به في باب الترغيب والترهيب .

      • شيخنا الحبيب هل صحيح أن من انشغل بالذكر عن الدعاء أجاب الله دعائه دون ان يدعوا بكل ما يريد

        ورد هذا في حديث مرسل وطرقه كلها ضعيفة : « مَن شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أُعطي السائلين » ويشهد له حديث أبي بن كعب رضي اللهُ عنه: يار رسول الله كم أجعل لك من صلاتي _ أي من دعائي_ ؟ .. الحديث ، وهو حسن بطريقيه .

      • احسن الله اليكم فضيله الشيخ ما صحه حديث ( من قال حين أصبح ، رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ، فانا الزعيم لاخذن بيده حتي ادخله الجنه )

        رواه الطبراني بسند ضعيف .

      • احسن الله اليك يا شيخ هل هذا الحديث صحيح اذا قال العبد الحمد لله كثيرا ، قال الله تعالي : اكتبوا لعبدي رحمتي كثيرا

        سبق أنه ضعيف ، وفي الصحيح ما يغني عنه .

      • بارك الله فيك شيخنا هل يصح عن النبي ﷺ كنَّا عند النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذ جاءه رجلٌ فقال : يا رسولَ اللهِ ! ما أقربُ الأعمالِ إلى اللهِ ؟ قال : صدقُ الحديثِ وأداءُ الأمانةِ قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! زدْنا قال : صلاةُ اللَّيلِ وصومُ الهواجرِ . قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! زدْنا ، قال : كثرةُ الذِّكرِ والصَّلاةُ عليَّ تنفي الفقرَ . قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! زدْنا ، قال : من أمَّ قومًا فليخفِّفْ ، فإنَّ فيهم الكبيرَ والعليلَ والصَّغيرَ وذا الحاجةِ

        حديث ضعيف ، رواه أبو نعيم في ”الحلية“

      • ما الصحيح في الأذكار والعبادات التي تبني بيتا في الجنة وكذلك التي ترزع نخلا أو شجرا في الجنة؟

        لا يصح ذكر في بناء بيت في الجنة ، لكن المحافظة على اثنتي عشرة ركعة تطوعا كل يوم ، وغراس الشجر ب(سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) ورد فيه أحاديث كثيرة يقوي بعضها بعضا ، أما النخل : فب(سبحان الله العظيم وبحمده) وهو حديث قابلٌ للتحسين ، فإسناده ضعيف وله شواهد لا تصح .

      • السلام عليكم شيخنا ما صحة صلاة الحاجة وإن كانت صحيحة فما صفتها؟

        صلاة الحاجة لا يصح فيها حديث ، وإن كان كثير من العلماء قالوا باستحبابها ، لكن الصحيح أن العبد إذا أراد حاجة من حوائج الدنيا أو الآخرة دعا بها في أي صلاة فريضة أو نافلة ، حتى لو سنة وضوء ، دون تسمية الصلاة بصلاة الحاجة ، والله تعالى يستجيب الدعوات ، ويقضي الحاجات .

      • أحسن الله إليك شيخ مالك "{تبارك الذي بيدِه الملكُ }= هي المنجيةُ من عذابِ القبرِ" هل هذا الحديث صحيح

        ضعيف منكر بهذا اللفظ ، وروى الخمسة إلا النسائي عن أبي هريرة رضي اللهُ عنه مرفوعا بلفظ : « إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجلٍ حتى غُفِر له ﴿تبارك الذي بيده الملك} وهو ضعيف ، لكنه أحسن حالا من الأول ، ومن العلماء مَن حسَّنه ، ومنهم مَن صححه ، ولا بأس بالعمل به والحالة هذه .

      • أحسن الله إليكم فضيله الشيخ ما صحه حديث كلوا الزيت و ادهنوا به فإنه من شجرهٍ مباركه

        أصح طريق له ما رواه الترمذي وابن ماجه من طريق عبد الرزاق عن معمر عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر رضي اللهُ عنه مرفوعا ، واضطرب عبد الرزاق في إسناده فكان مرة يرويه موصولا هكذا ، ومرة عن أسلم مرسلا ، ومرة على الشك ، وقد صحح غير واحد المرسل ، وله شواهد أخرى ضعيفة . فالظاهر ضعفه ، لكن قد صححه غير واحد من العلماء بمجموع طرقه ، وهو محتمل .

      • أحسن الله إليك فضيله الشيخ ما صحه حديث يا أيها الناس ، إن علي كل اهل بيت في كل عام أضحيه

        حديث ضعيف ، فيه راوٍ مجهول . رواه الخمسة

      • أحسن الله إليك فضيله الشيخ ما معني الحديث وما صحته قال ﷺ "عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة " صدق رسول الله قال ﷺ

        حديث ضعيف ، رواه أحمد وأبو داود وإن صح فهو بين يدي الساعة

      • عن جابر بن عبد الله، وأبا طلحة بن سهل الأنصاري يقولان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من امرئ يخذل امرأ مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه، إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته، وما من امرئ ينصر مسلما في موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته، إلا نصره الله في موطن يحب نصرته» ما صحة هذا الحديث شيخنا ؟

        .ضعيف ، رواه أحمد ، وفيه راوٍ مجهول

      • سلام عليكم ورحمه الله ، يا شيخ ما صحة هذا الحديث: قالَ رسُول الله صلَّ الله عليهِ و سلَّم : أولادُ المؤمنينَ في جبلٍ في الجنَّةِ ، يكفُلُهم إبراهيمُ و سارَة ، حتى يرُدَّهم إلى آبائِهم يومَ القيامة

        ضعيف مرفوعا ، والأصح فيه الوقف على أبي هريرة رضي اللهُ عنه ، وله حكم الرفع ، وله شواهد أخرى مرفوعة لا تخلو من ضعف .

      • شيخ مالك هل من يفعل ذلك لأسباب الدنيا مثل مدح الاصدقاء في أمور الدنيا كقول ياجميل يا عسل يا حلو أنت كريم وما أشبه ذلك

        لا يدخل هذا في ذاك ، ولكنِ المداحون هنا جمع مدَّاح ، وهي صيغة مبالغة من المدح ، فكأنه اتخذ ذلك عادة وصنعة من غير حاجة .

      • روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) انه قال: «إنّ لله حرماً وهو مكّة، وإنّ للرسول ﷺ حرماً وهو المدينة، وإنّ لأمير المؤمنين (عليه السلام) حرماً وهو الكوفة، وإنّ لنا حرماً وهو بلدة قم، وستُدفن فيها امرأة من أولادي تُسمّى فاطمة، فمَن زارها وجبت له الجنّة»

        لا أصل له ، وقد وضعت الشيعةُ كتبا على لسان أئمتهم ، كلها كذب

      • روى أبو داود (1048) والنسائي (1389) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً ، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ ) [ صححه الألباني ] . هل هذا حديث صحيح

        حديث حسن ، أبو داود والنسائي

      • في سنن أبي داوود قال النبي صلى الله عليه وسلم "إن بيَّتَكُم العدوُّ فليَكن شعارُكم حم لاَ ينصرونَ" ما صحه هذا يا شيخ

        صحيح إن سلِم من تدليس أبي إسحاق السبيعي ، فإنه مدلس وقد عنعنه ، وقد روي أيضا مرسلا .

اطرح سؤالك